منتدى الطاقات المؤثرة على الإنسان

الطاقات المؤثرة على الإنسان

    ما هي مصادر الطاقة ؟

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ التسجيل: 18/11/2009

    ما هي مصادر الطاقة ؟

    مُساهمة  Admin في الأربعاء نوفمبر 18, 2009 1:14 pm

    إذا كانت مصادر الطاقة متعددة فما هي هذه المصادر؟

    mayssa

    عدد المساهمات: 24
    تاريخ التسجيل: 26/02/2010

    رد: ما هي مصادر الطاقة ؟

    مُساهمة  mayssa في الجمعة فبراير 26, 2010 5:20 am

    مصادر الطاقة :

    الشمس

    الطاقة التي تصلنا مباشرة من الشمس هي عبارة عن مصدر أولي ورئيسي لكوكبنا الأرضي، وتقريبا كل مصادر الطاقة وجدت بوجود الطاقة الشمسية.



    تُحول الغابات والنباتات الطاقة الشمسية إلى فواكه وثمار وما إلى ذلك من المواد العضوية، الحيوانات بدورها تستهلك هذه المواد العضوية وتحولها إلى حرارة ولحوم وتقوم كذلك بأعمال وتختزن الباقي في شكل دهون، وعند موت هذه الحيوانات والنباتات، تتحلل موادها العضوية وتتحول مع الوقت إلى غازات وزيوت وفحم.



    الأغذية :

    إن الغذاء مصدر من مصادر الطاقة التي يحتاج إليها الإنسان، بعد عملية الهضم يحصل الجسم على الطاقة الكافية التي تُمكِنُه من الاستمرار في العمل، وتُمكن القلب على البقاء في عمل دؤوب وضخ الدم وإيصال المواد والأكسجين إلى كل أطراف الجسم، وتُمكن الجسم كذلك من تأمين النمو الذي يحتاج إليه الإنسان، وعندما تكون كمية السكريات قليلة في الدم يشعر الإنسان بالتعب والحاجة الماسة للغذاء لكي يمكنه الاستمرار في العمل.



    الزيوت النباتية :

    لقد لعبت الزيوت دورا جد هام في حياة الإنسانية، وتستعمل هذه الزيوت خاصة في التغذية.



    الخشب :

    أصل الخشب هو الشجرة وهذه الأخيرة تستمد طاقتها من أشعة الشمس، وعندما نقوم بعملية حرق الحطب، نحصل على الطاقة في شكل حرارة. ويُعتبر هذا المصدر من أهم المصادر الطاقية في البادية حيت يجد الإنسان صعوبة في الحصول على مصادر بديلة.







    المصادر الأحفورية :

    تتكون عبر ملايين السنين من جرَاء تحلل الكائنات القديمة نباتية وحيوانية في بيئة معدومة الهواء، مخزون طاقي هائل سمي بمصادر الطاقة الأحفورية. وتشترك مصادر الطاقة الأحفورية في أنها تتكون جميعا من مواد هيدروكربونية ( مركبات الكربون والهيدروجين ). ومنها الفحم الحجري، البترول، الغاز الطبيعي :



    - الفحم الحجري : يُستعمل الفحم الحجري للحصول على الطاقة الحرارية، وتستعمل هذه الأخيرة مباشرة في التدفئة أوبالخصوص في إنتاج الطاقة الكهربائية في المحطات الحرارية ( أنظر الصورة). ويمثل الفحم الحجري حليا ما يقارب 25 في المائة من مجموع استهلاك العالمي من الطاقة.



    - البترول : تُستعمل مشتقات البترول ( البنزين الديزل والزيوت ) لتشغيل العديد من المحركات وخاصة في السيارات وفي محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، ويمثل البترول تقريبا 35 في المائة من الإستهلاك العالمي الحالي من الطاقة.



    - الغاز الطبيعي : يستعمل الغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة الحرارية ويستعمل في المنازل إما لطبخ أو للتدفئة، ويستعمل كذلك الغاز الطبيعي في المحطات الحرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية. وحوالي 20 في المائة من الطاقة التي يستهلكها العالم حاليا تأتينا من الغاز الطبيعي.



    أغلبية المصادر الطاقية التي نستعملها حاليا هي من مشتقات مصادر الطاقة الأحفورية، إلا أن هذه المصادر محدودة كمخزون طاقي واستعمالها بشكل مكثف يسرع استنفادها ويخلف تأثيرات سلبية على البيئة.



    مصادر طاقية أخرى :

    المصادر الطاقية الأخرى هي من مشتقات ظواهر كونية أخرى.



    - الماء : لا يمثل الماء مصدر طاقي، ولكن يمكن استعمال سقوط الماء من مستوى عال إلى مستوى منخفظ لانتاج الطاقة. وترتكز المحطات الكهرومائية على الطاقة الكامنة للماء في السدود وتمثل الطاقة المائية حوالي 3 في المائة من الاستهلاك العالمي من الطاقة وذلك عبر إنتاج الكهرباء بالمحطات الكهرومائية. إلا أن السدود لهم تأثيرات سلبية على البيئة، كإعاقة تنقل الأسماك إلى أماكن التوالد. وهناك مصدر طاقي آخر يلعب فيه الماء دور رئيسي وهو الطاقة الجيوحرارية، يتحول الماء في باطن الأرض إلى بخار ويندفع إلى سطح الأرض، ويمكن استعمال هذه الطاقة الحرارية في محطات إنتاج الكهرباء
    - الرياح : عندما تهب الرياح على المراوح الهوائية تنتج هذه الخيرة الطاقة الكهربائية، تعتبر المراوح من التقنيات القديمة التي استعملت في الطواحن ثم بعد ذلك في ضخ المياه، أما الآن فقد تطورت هذه التكنولوجيا وأصبحت تستعمل في إنتاج الطاقة الكهربائية على مستوى عالي
    الكهرباء : الطاقة الكهربائية التي نستعملها فهي نتاج مصادر طاقية مختلفة ، إما من محطات حرارية أو سدود.

    -الطاقة النووية : يعتبر اليورانيوم مصدر الطاقة النووية، وتعمل هذه المحطات على الإنشطار النووي، حيث تنشأ عن هذه العملية تفاعل متسلسل لا ينتهي إلا بتحويل المادة القابلة للإنشطار الى مواد جديدة وإطلاق كمية كبيرة من الطاقة. رغم أن هذه التقنية لا تساهم مباشرة في تلويث الجو إلا أنها تعاني من مشكل البقايا المشعة التي تشكل خطرا على الإنسان، وكذا مشاكل لها علاقة بالتأمين ضد الحوادث. ويمثل استهلاك الطاقة النووية 6 في المائة من مجموع استهلاك العالمي
    .

    أ. علاء صعب

    عدد المساهمات: 44
    تاريخ التسجيل: 03/03/2010
    العمر: 33
    الموقع: سوريا السويداء

    رد: ما هي مصادر الطاقة ؟

    مُساهمة  أ. علاء صعب في الأربعاء مارس 03, 2010 10:05 am

    شكرا أنسة ميساء وأضيف على ما ذكرت:
    1- طاقة المد والجزر
    2- طاقة باطن الأرض
    3- الطاقة المغناطيسية.
    4- الطاقة النانوية: وهي استخدام جزيئات صغيرة جدا من الأجسام قادرة على التحرك بسرعات هائلة مولدة طاقة كبيرة وهي تستخدم كثيرا في تحسين الكثير من المصنوعات حاليا خاصة الثقيلة منها.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 20, 2014 9:03 pm